اعلانات جوجل

Promotions and ADS

Friday, May 14, 2010

المنتخب المصري أول منتخب عربى يشارك فى كأس العالم

المنتخب المصري أول منتخب عربى يشارك فى كأس العالم



كان المنتخب المصري لكرة القدم أول منتخب عربي يخوض غمار نهائيات كأس العالم وذلك عندما واجه نظيره المجري في الدور الأول عام 1934.

مواجهة ثأرية

كانت المواجهة ثأرية بالنسبة إلى المجر إذ سبق لمصر أن فازت عليها 3-صفر في دورة الألعاب الأولمبية في باريس 1924، قبل أن تبلغ نصف نهائي المسابقة ضمن الألعاب الأولمبية في امستردام بعد 4 سنوات لتحقق أفضل مستوى لها على الصعيد الأولمبي.

لكن السنوات العشر التي تلت اولمبياد باريس شهدت تطوراً كبيراً للمجر فتعادلت سلبا مع مصر عام 1932 في القاهرة، وجاءت مباراة نابولي بعد عامين لتثأر المجر 4-2 في مباراة وصفتها الصحافة الإيطالية حينذاك بأنها "قوية" من الطرفين.

ورغم استخفاف جميع المنتخبات المشاركة في المونديال بالمصريين، كان الأمر مختلفاً بالنسبة إلى المجريين استناداً إلى تجاربهم السابقة معهم.



عبد الرحمن فوزي أول عربي يسجل في المونديال



إلا أن المصريين خاضوا المباراة في ظل ظروف غير مريحة بعد مرض اللاعب عبد الحميد شارلي الذي شارك رغم مرضه، ودفع المدرب الاسكتلندي جيمس ماكريا باللاعب حسن رجب في غير مركزه فكان نقطة ضعف واضحة في الدفاع، لكن المهاجمين كانوا أفضل خصوصاً محمد حسن وعبد الرحمن فوزي الذي سجل هدفي مصر ليصبح أول لاعب عربي وأفريقي يترك بصمة في أهم مسابقة كروية.

واعتمدت المجر على اللعب عن طريق الجناحين فنجحت فيما كانت ورقة المصريين في سرعتهم فلم يكن ذلك كافيا.

وتقدمت المجر في الدقيقة 12 عن طريق تيليكي وأضاف غيزا تولدي الهدف الثاني (30)، وقلص فوزي الفارق بعد 8 دقائق لينتهي الشوط الأول 2-1 للمجر.

وفي الشوط الثاني، بدا الارتياح على المجريين ومارسوا ضغطاً على منافسيهم أثمر هدفاً ثانياً لتولدي وثالثا للمجر (52)، واختتم فينتشي بهدف رابع بعد 7 دقائق، قبل أن يقلص فوزي الفارق مرة جديدة (67) لتستقر النتيجة النهائية على 4-2 للمجر.

وكان نظام البطولة يقضي بخروج المغلوب فودعتها مصر مبكراً تاركة اسمها في سجلات الشرف للمونديال الثاني.

Bookmark  and Share

No comments:

Related Posts Plugin for WordPress, Blogger...

آخر اخبار منتخب مصر